الاضرار الصحية لاستخدام الأطفال للهواتف الذكية قبل النوم



الاضرار الصحية لاستخدام الأطفال للهواتف الذكية قبل النوم


 إستخدام الأطفال الهواتف الذكية قبل النوم مباشرة يمكن أن يؤدي إلي مشاكل صحية !
أظهرت دراسة حديثة أن استعمال الأطفال للهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحية " التابلت" قبل النوم يؤدي إلي اضطراب النوم والشعور بالإرهاق الشديد في اليوم التالي والذي من شأنه أن يؤدي إلي تداعيات صحية خطيرة علي صحتهم . 

ويحتاج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أعوام و 13 عاماً إلي النوم لفترة تترواح بين 9 ساعات إلي 11 ساعة يومياً. ويقول "Ben Carter" محاضر في كلية "كنجز لندن" "King's College London"وصاحب الدراسة : " النوم عامل أساسي ومهم لصحة الأطفال والبالغين ' فالنوم المضطرب يمكن أن يؤدي إلي عواقب صحية علي المدي القريب والبعيد ،منها علي سبيل المثال لا الحصر : السمنة المفرطة وضعف المناعة وضعف الصحة العقلية ." 

وأعاد باحثون من كلية "King's College London" النظر في 20 نشرة وبحث علمي في هذا الشأن في محاولة لفهم تأثير استخدام الهواتف الذكية عند النوم وقد شملت تلك الدراسات أكثر من125 ألف طفل بلغ متوسط أعمارهم 14 عاماً. وقد أظهرت تلك الدراسات بوضوح العلاقة بين استخدام تلك الأجهزة قبل النوم مباشرة وبين قلة ساعات النوم واضطرابها والشعور بالنعاس طوال اليوم ،

كما أكدت أنه وعلي العكس فإن الذين لايستخدمون تلك الأجهزة قبل النوم يتمتعون بساعات نوم أفضل. وأكد " Carter" : " ينبغي علي الأطباء والخبراء والمدرسين إعطاء النصائح والدعم للآباء في كيفية التعامل مع هذه المشكلة .

" وأضاف قائلاً : " ينبغي علي الآباء والأمهات إبعاد تلك الأجهزة عن متناول الأطفال قبل النوم بساعة ونصف ." وكانت قد نشرت دراسة في شهر مايو الماضي تشير إلي أن حوالي 65% من الأطفال يعانون من صعوبة في النوم أو مشاكل تتعلق بالنوم كالتحدث أو المشي أثناء النوم ، وأن 25% لديهم جهاز "تلفاز" أو "تابلت" في غرف نومهم يفضلون مشاهدته بدلاً من قراءة القصص قبل النوم

كتب: جهاد الزيادي



إرسال تعليق

0 تعليقات