لماذا يستعيد كثير من الناس مافقدوه من وزن

لماذا يستعيد كثير من الناس مافقدوه من وزن ؟



كل من حاول خسارة بعض الوزن والحفاظ علي وزنه بعد اتباع نظام غذائي يعرف كم أن المهمة صعبة وشاقة . ورغم أن الأمر يبدوا بسيطاً ولا يتطلب سوي ممارسة التمارين الرياضية لحرق الدهون تزامناً مع تناول الأطعمة التي تحتوي علي سعرات حرارية قليلة ؛ إلا أن العديد من الأبحاث العلمية بهذا الصدد تؤكد عدم كفائة تلك الطريقة مع الغالبية العظمي من البشر.
وفي دراسة حديثة أجرتها المعاهد الصحية الوطنية الأمريكية ( NIH) يؤكد الباحثون مدي الصعوبة التي يعانيها الأشخاص الذين يريدون الحفاظ علي أوزانهم الحالية وعدم استعادة ما نجحوا في خسارته، فقد تابع الباحثون 14 متسابقاً في برنامج "الخاسر الأكبر The biggest loser"

 وعلي مدار الثلاثين أسبوعاً وهو زمن المسابقة نجح كل متسابق في خسارة حوالي 125 رطلاً ( 57 كجم) ، لكن في خلال الست سنوات التالية للبرنامج استعاد 13 منهم معظم مافقدوه من وزن علي الرغم من حفاظهم علي نظام غذائي سليم وممارسة الرياضة بانتظام . فلماذا من الصعب إذن فقدان الوزن وعدم اكتسابه مرة أخري ؟ ومن المعروف أن خسارة بعض الوزن يسبب انخفاض في معدل الأيض الإستراحي مما يجعل الحفاظ علي الوزن عملية صعبة .

 فلماذا يحدث انخفاض في معدل الأيض الاستراحي بعد اتباع حمية غذائية ؟ وهل من طريقة للإبقاء علي معدل أيض طبيعي ؟

 تعد عملية تنشيط العضلات الموجودة في الساقين والتي تحافظ علي تدفق الدم عبر الجسم عملية أساسية في الإبقاء علي معدل الأيض الاستراحي في وضع الجلوس . تلك العضلات والتي تسمي "العضلات النعلية" كانت محور اهتمام دراسة مركز بحوث العلوم السريرية والهندسة في "بينجهامتون" والتي تعرف بالقلوب الثانوية والتي تقوم بضخ الدم إلي القلب مرة أخري والحفاظ علي معدل الأيض الطبيعي في وضع الراحة. معدل الأيض الاستراحي والحفاظ علي الوزن : معدل الأيض الاستراحي هو كل كل العمليات الحيوية التي يقوم بها الجسم في وضع الراحه وفي درجة حرارة الغرفه حوالي 80% من السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسم في اليوم الواحد ترجع إلي معدل الأيض الاستراحي ولذلك في حالة فقدان بعض الوزن فإن ذلك المعدل يقل بنسبة قليلة بسبب فقدان بعض الأنسجة العضلية .

 ومن المتوقع حينما يكون معظم الوزن المفقود دهون فإن معدل الأيض يقل بنسبة قليلة لأن الدهون لا تكون نشطة ، لكن المدهش أن العكس هو الذي يحدث وبالأخص الذين يخسرون الوزن عن طريق اتباع نظام غذائي أو ممارسة الرياضة ، فقد وجد الباحثون أن ذلك المعدل قد قل عند المشتركين في مسابقة "الخاسر الأكبر" بنسبة 30% رغم أن 80% من أوزانهم الذين خسروها كانت دهون . وبحسبة بسيطة فإن هذا النقص في معدل الأيض يحتاج إلي ممارسة ساعتين لرياضة المشي يومياً لحرق الدهون وذلك من الصعوبة بمكان . كيف يمكننا إذن الحفاظ علي الوزن ؟ أفضل طريقة للحفاظ علي الوزن هي تمرين العضلات النعلية لزيادة تدفق الدم وتنشيط عملية التمثيل الغذائي " الأيض" وقد قامت مجموعة من العلماء بجامعة "بينجهامتون" بتطوير جهاز لهذا الغرض . 

---

 National Institutes of Health study. 
هي وكالة خدمات صحية أمريكية وتعد الوكالة الرئيسية لحكومة الولايات المتحدة المسؤولة عن الطب الحيوي والبحوث ذات الصلة بالصحة-

 برنامج "الخاسر الأكبر The biggest loser" -هو برنامج تلفزيوني يبث في العديد من البلدان. و هو عبارة عن محاولة من زائدى الوزن لانقاص أوزانهم للتنافس على جائزة نقدية

--------

كتب
جهاد الزيادي


إرسال تعليق

0 تعليقات