لاصقة قياس السكر الجديدة تنهي آلام المرضي

لاصقة قياس السكر الجديدة تنهي آلام المرضي



تحتوي اللاصقة الجديدة علي جهاز استشعار يمكنه قياس مستوي السكر في الدم عبر الخلايا أسفل الجلد وإرسال النتائج عبر الهواتف الذكية .


وسوف تغير تلك اللاصقة التي في حجم العملة المعدنية حياة عشرات الآلاف من مرضي السكر الذين يعانون من وخز الإبر عند قياس مستوي السكر .


وتحتوي تلك اللاصقة الجديدة علي فوائد صحية كبيرة أكدت ذلك دراسة قام بها الباحثون شملت 50000 مريض .وستكون اللاصقة متاحة في المملكة المتحدة فقط لمدة عام ويستخدمها في الوقت الحالي بالفعل حوالي 20000 مريض.


ويمكن أن يستفيد مئات الآلاف من المرضي إذا قامت الشركة المصنعة أبوت Abbott بمفاوضات ناجحة لجعلها متاحة مجاناً لدي هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا NHS .


ويعد الجهاز ذا قيمة خاصة لمرضى السكري من النوع الأول - مرض المناعة الذاتية الذي يمنع الجسم من إنتاج الأنسولين الخاص به، ويمنع تنظيم مستوى السكر في الدم - حيث يبلغ عدد المصابين به حوالي 400000 بريطاني والذين أصيبوا به في فترة الطفولة أو المراهقة ويحتاج مريض السكر إلي مراقبة مستويات السكر في الدم بشكل مستمر للتحقق ما إذا كان بحاجة إلى حقن الأنسولين أم لا .


كما تعد اللاصقة الجديدة ذات أهمية كبيرة خصوصاً للأطفال المصابين بمرض السكري من النوع الأول لأنها ستمكن الآباء من جمع البيانات الخاصة بمستوي السكر في دم الطفل من اللاصقة عن طريق توصيلها بهاتف ذكي حتي أثناء نوم الطفل .


كما يمكن أن يساعد الجهاز ملايين المرضى الذين يعانون من داء السكري من النوع الثاني الذين يعتمدون على الأنسولين ، حيث يتم تثبيت اللاصقة على الجزء الخلفي من الذراع ثم تدخل ثلاث خيوط رفيعة -في حجم ثلاث شعرات من شعر الإنسان- تحت الجزء العلوي من الجلد لتقرأ مستوي الجلوكوز بين خلايا الجلد.

وتبلغ تكلفة اللاصقة الواحدة 48 جنيهاً استرلينياً وتكفي لمدة أسبوعين .

وقال الدكتور رمزي أچان البروفيسور بجامعة ليدز أثناء مؤتمر عن مرض السكر أقيم في باريس : " لقد ساعدت لاصقة قياس السكر الجديدة مرضي السكر في متابعة مستوي السكر في الدم .

وأضاف " نريد أن يطبق هذا النظام في هيئة الخدمات الصحية الوطنية ليتمكن المرضى المصابون بمرض السكري من النوع الأول على وجه الخصوص من الاستفادة بشكل كبير من هذه التكنولوجيا التي يجري توفيرها."


وقد أعرب المرضي الذين قاموا باستخدام اللاصقة عن سعادتهم بقولهم : " لقد وفرت لنا اللاصقة متابعة أدق لمستوي السكر في الدم وذلك عن طريق إجراء العديد من القياسات لمستوي الجلوكوز في الدم يومياً ."


كما أثني المرضي علي طبيعة اللاصقة غير المؤلمة في قياس مستوي السكر في الدم والتي خففت من آلام القياس التقليدي عن طريق الإبر والتي كان يضطر المريض سابقاً من تكرارها لأكثر من 16 مرة يومياً. 

____


هيئة الخدمات الصحية الوطنية (بالإنجليزية: National Health System) وتختصر NHS هي نظام تقديم الخدمات الصحية للمواطنين في انجلترا وهو ممول من قبل العامة،

===


كتب 
جهاد الزيادي

إرسال تعليق

0 تعليقات