علامات الاكتئاب المبتسم وكيفية علاجة

علامات الاكتئاب المبتسم وكيفية علاجة



الاكتئاب المبتسم هو احد انواع الاكتئاب والذي يكون فيه الشخص يظهر الابتسامة أمام الناس ولكن داخليا هو بالاصل يعاني من اعراض اكتئاب و حزن مستمر، فهو يحاول ان  يخفي بابتسامته و مرحه امام الناس الحزن الدفين في داخله.



هولاء الاشخاص يقوموا باخفاء الاكتئاب والحزن بداخلهم خوفا على مظهرهم امام الناس وخوفا من ان يتم وصفهم بالضعفاء او مثيري الشفقة.
العلامة المميزة في الاكتئاب تكون " الحزن "، و الابتسامة مجرد قناع زائف لإخفاء مشاعرهم الحقيقية، من الممكن ان يكون المرء يعاني من الحزن بسبب فشل علاقة مع شخص ما او صعوبات في حياته او بسبب عدم ايجاد معنى و هدف يعيش من أجله.

باقي الاعراض لحالة الـ smiling depression تشمل الشعور بالقلق و الخوف والغضب والاجهاد و اليأس وكل هذه الاعراض غالبا سوف تؤثر على النوم ايضا، وبالتأكيد كم و مستوى الاعراض سوف يختلف من مريض الى آخر.

ومن المؤكد ان مرض الاكتئاب العادي عندما يكون شديد يتبدأ بظهور افكار و رغبة حقيقية في الانتحار.
وهناك عدة أعراض شائعة تظهر مع أولئك الذين يعانون من الاكتئاب المبتسم منها : الاعتقاد انهم ليسو جيدين بما فيه الكفاية. امتلاك  صورة ذاتية سيئة، فراغ، خدر عاطفي، سلوك حرج ذاتي، غير المبالاة. ويرافق ذلك أيضا أعراض تقليدية من الاكتئاب، مثل فقدان أو تناقص الاهتمام أو المتعة من الأنشطة ، وفقدان الوزن أو زيادة الوزن، قلة او زيادة النوم، التعب، والشعور المفرط بالذنب، صعوبة التركيز، وأفكار الموت أو الانتحار.

العلاج والتخلص من النوع من هذا الاكتئاب يعتبر جيد جدا مقارنة بمشاكل سلوكية وامراض نفسية اخرى، ومن الممكن التخلص منه بمجرد المتابعة مع أخصائي علم نفس او طبيب نفسي وقد لا يحتاج الى علاج دوائي.

بالاضافة ايضا ايجاد شخص مقرب والبدء في الفضفضة معه باستمرار و التعود على اخراج المشاعر والحزن الدفين مع الشخص المناسب سوف يساعد في تحسن الحالة بشكل كبير.


كتب
Mahmoud El-Samany



إرسال تعليق

0 تعليقات