تأليف الشعر افضل علاج للنسيان


تأليف الشعر افضل علاج للنسيان


هل نسيت مفاتيحك مرة أخري ؟ حسناً عليك أن تكون منتبهاً عند وضعها أو تقوم بنظم قصيدة قصيرة عن مكان وضع المفاتيح قبل وضعها في مكان ما لتذكرك بمكانها . 

ربما تلقي باللوم علي ضعف ذاكرتك عندما تفقد مفاتيح منزلك مرات عديدة أو عندما تنسي المكان حيث قمت بركن سيارتك بعد قضاء نصف ساعة فقط داخل السوبر ماركت .

لكن اللوم لا ينبغي أن يقع كلياً علي النسيان في تلك الحالات التي تقع يومياً ، فكبار السن الذين يعانون من نسيان أماكن وضع الأشياء بصورة متكررة ربما لا ينتبهون بما يكفي أثناء وضع متعلقاتهم .
وقالت جيني سميث  مقدمة فاعلية تدعي إتقان الذاكرة في مهرجان العلوم بشلتنهام  نحن بحاجة إلى التركيز بدرجة أقل على تذكر الذكريات من تخزينها .
وهذا يعني أن أفضل نصيحة أقدمها لك هي أن تقوم بتأليف قصيدة شعر قصيرة عن المكان الذي تضع مفاتيحك فيه في نهاية اليوم ،أما إذا لم يكن باستطاعتك فعل ذلك ، فكل ماعليك فعله هو التركيز التام وأنت تضع مفاتيحك علي مكان وضعها ."

وقالت مقدمة الإذاعة العلمية وخريج جامعة كامبريدج بعد مهرجان العلوم : تشير الدراسات الحديثة الآن إلى أن كبار السن ليسوا أكثر عرضة لفقد مفاتيحهم وغيرها من الأشياء ليس فقط بسبب ضعف الذاكرة ، ولكن أيضا بسبب ضعف التركيز لديهم .
ويحدث ذلك عادة ً لأن الشخص يدخل إلي الغرفة وهو يتحدث في الهاتف ، أو يحمل حقيبة التسوق علي سبيل المثال ثم يقوم بإلقاء الأشياء من يده بدون تركيز .
 فالأمر لا يتعلق إذن بعدم القدرة علي التذكر ، بل يتعلق بعدم تخزين الذكريات من الأساس ."

واستشهدت چيني بما تم نشره بمجلة علم النفس والشيخوخ من أن كبار السن لديهم قدرة أقل علي التركيز والانتباه .
حيث يشير الخبراء إلى أن كبار السن لديهم موارد معالجة أقل كفاءة في الفص الأمامي للدماغ مما يعني أنه من الصعب إيلاء الاهتمام وتذكر الأشياء .

وقالت السيدة (سميث) قبل ورشة عمل المهرجان العلمي: "نحن نعلم أن كبار السن يفقدون الذاكرة العرضية، مما يعني أنهم يجدون صعوبة في تذكر الأحداث السابقة مما يعني سهولة نسيان مكان وجود المفاتيح أو مكان ركن السيارة عند الخروج من السوبر ماركت .
فمع تقدم العمر يصعب علينا التركيز عند وجود أشياء تصرف الانتباه وهذا الأمر يفسر صعوبة متابعة كبار السن لحوار ما في غرفة صاخبة .

ولذلك فوجود أي صارف للانتباه عند وضع الأكواب أو المفاتيح أو ركن السيارة سيجعل تذكرها فيما بعد أمر أكثر صعوبة ." وقد استخدمت الأدلة الجديدة لتقديم نصائح حول كيفية مساعدة الدماغ علي تذكر التغييرات التي حدثت في وقت سابق .
وأضافت " تعتمد الطريقة الجديدة علي التركيز لمدة دقيقة عند وضع الأشياء كأن تقول لنفسك " ذلك هو المكان حيث وضعت مفاتيحي " مما يعني زيادة الانتباه والتركيز .
وأردفت قائلة : " نحن نعلم أن المخ جيد في تذكر أبيات الشعر ، ولذلك يمكن للشعر مساعدتنا علي تذكر الأشياء . كأن تقول علي سبيل المثال " لن أنسي مفاتيحي مهما كانت الأسباب . لقد وضعتها علي الطاولة بجوار الباب . 

وعلاوة علي ذلك فأي شئ يمكن أن يعمل علي تحفيز وتنشيط الذاكرة يمكن أن يساعدنا ، فعلي سبيل المثال تذكر ركن السيارة في المنطقة ذات اللون الأزرق والتي تشبه لون محفظتك ."


الذاكرة العرضية (بالإنجليزية: Episodic memory) هي ذاكرة أحداث السيرة الذاتية (الأوقات والأماكن، والعواطف المرتبطة بها، وغيرها كمعرفة من، ماذا، متى، أين، لماذا). وهي مجموعة من التجارب الشخصية السابقة التي وقعت في وقت معين ومكان معين.



كتب
جهاد الزيادي

إرسال تعليق

0 تعليقات