علي الرغم من أن الهواتف المحمولة من الأساسيات التي يستخدمها المراهقون في أغراض التواصل الاجتماعي حثت الدراسة الجديدة الشباب علي عدم استعمال الهواتف في وقت النوم .
كما أوصت الدراسة الوالدين بتفعيل مايعرف بحظر التجول الرقمي (digital curfews) حيث لا ينبغي استخدام الهاتف الذكي أو الحاسوب ليلاً .
كما أوصي الباحثون أيضاً أن المراهقين بحاجه إلي معرفة أن السهر ليلاً للدردشة أو لممارسة ألعاب الڤيديو سوف يصيبهم بالاكتئاب والعصبية علي الرغم من أنهم سوف يحتجون بلا شك بدعوي أن الحظر غير عادل .
وقد أفادت الدراسة التي شملت 1101 شخص تتراوح أعمارهم بين 13 و16 أن المراهقين الذين يعتادون علي استخدام الهواتف ليلاً يعانون من انخفاض احترام الذات وأكثر عرضة للاكتئاب وأقل مهارة في التعامل مع المشاكل ، بالإضافة إلي ميول سلوكهم نحو العدوانية.
حيث قام مجموعة من الباحثين بجامعة ميردوتش وجامعة جريفث الأسترالية بمتابعة استخدام الشباب للهاتف المحمول لمدة ثلاث سنوات لاختبار ماإذا كان استخدامه ليلاً يؤثر علي انتظام النوم في تلك الفترة العمرية أم لا .
ومن الجدير بالذكر أن فترة النوم التي ينبغي للشخص في سن المراهقة أن يحصل عليها تتراوح بين 8 إلي 10 ساعات يومياً .
كما أوصت الدراسة المعلمين والأخصائيين النفسيين في المدارس والباحثين بضرورة توفير برامج صحية للشباب يتعلمون فيها طرق استخدام الهاتف التي لا ترتقي فقط بالنمو الإيجابي لكنها أيضاً تقلل من مخاطر استخدام الهواتف ليلاً .
فينبغي علي المراهقين علي سبيل المثال الإبقاء علي الهاتف خارج الغرفة عند النوم ، كما ينبغي علي الوالدين تفعيل حظر التجول الرقمي كخطوة أولي هامة نحو تفعيل عادات استخدام الهواتف الصحية .
كتب
جهاد الزيادي

0 تعليقات