اكتشاف اقدم اثار لاقدام على سطح الارض والتى يبلغ عمرها ٥٥١ مليون سنة


اكتشاف اقدم اثار لاقدام على سطح الارض والتى يبلغ عمرها ٥٥١ مليون سنة 







تمكن علماء من الصين باكتشاف اقدم اثار لاقدام على سطح الارض والتى يبلغ عمرها ٥٥١ مليون سنة .

ويعتقد العلماء أن آثار الأقدام المتوازية الصغيرة - التي لا يتجاوز حجمها بضعة ملليمترات - تركها سلف قديم من الحشرات أو الديدان .

سابقا ، كان يعتقد أن الحيوانات ذوات أزواج من الساقين كانت قادرة على ترك آثار الأقدام والتى ظهرت لأول مرة ، خلال الانفجار الكمبري ، حوالي 541 الى 510 مليون سنة مضت.

ومع ذلك ، فإن هذا المخلوق - الذي يقدم أول دليل على حيوان ذي أرجل - كان يوجد قبل حوالي 10 ملايين سنة.


وقام باحثون من معهد نانجينغ للجيولوجيا وعلم الحفريات التابع للأكاديمية الصينية للعلوم وجامعة فرجينيا للتكنولوجيا بدراسة مسارات قديمة عثر عليها في منطقة يانغتسي غورجس في جنوب الصين.





حيث يعود تاريخ الحفريات إلى العصر Ediacaran ، الذي كان بين 635 إلى 541 مليون سنة مضت. ووجد الباحثون العلامات الصغيرة عن طريق إمالة الصخور بزوايا مختلفة حتى التقطوا الضوء من الشمس.


وتراوحت طبقات الصخور التي تم العثور فيها على الحفريات ما بين 551 مليونًا ، و 541 مليون سنة ، مما يشير إلى أن آثار الأقدام قد حدثت في تلك الفترة.

ويشير شكل المسارات إلى أنها صنعتها حيوانات ثنائية الأرجل وجسم مرتفع.


قبل هذا الاكتشاف ، كان هناك شك في أن الحيوانات ذات الساقين ظهرت لأول مرة خلال تلك الفترة ، ولكن لم يتم العثور على أي دليل على الإطلاق.




وقال الدكتور تشه تشن من معهد نانجينغ للجيولوجيا وعلم الحفريات "إن آثار الأقدام المحددة سابقاً ما بين 540 و 530 مليون سنة".
واضاف "إن الحفريات الجديدة ربما تزيد عن 10 ملايين سنة عن آثار الأقدام المكتشفة من قبل".


وقد ظهرت الممرات غير منتظمة إلى حد ما ، وتتألف من صفين من البصمات التي تم ترتيبها في مجموعات متسلسلة أو متكررة.


ولا يعرف الباحثون ما هي الحيوانات التي صنعت تلك آلاثار ، ولكنهم قاموا بتفسير الصفوف المتوازية من النقاط كصفوف من المسارات.


فيبدو أن الممرات المتحركة متصلة بجحور ، مما يوحي بأن الحيوانات قد تكون قد حفرت بشكل دوري في الرسوبيات ، ربما للحصول على الأكسجين والمواد الغذائية.


وقال الدكتور تشن:"لكن ما لم يتم العثور على اثار الحيوان (والمحافظة عليه) إلى جانب آثار أقدامه ، فمن الصعب القول من الذي صنع تلك البصمات ".



المصدر 
dailymail.co.uk


إرسال تعليق

0 تعليقات